jeudi 22 août 2013

جديد التكوين الشبه طبي 2013-2014




تم الإعلان للسنة الجامعية 2013/2014 عن تحديد 8000 مقعد بيداغوجي جديد موزعين على 32 مؤسسة تكوين، كما يُرتقب إنعقاد إجتماع تنسيقي في بداية سبتمبر بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي و وزارة الصحة واصلاح المستشفيات من أجل الإعلان عن التخصصات المفتوحة هذه السنة.
التسجيلات على مستوى 32 مؤسسة تكوينية التي ستفتح أبوابها لأصحاب البكالوريا العلمية والأدبية ستبدأ في أكتوبر 2013. شروط التسجيل لهذه السنة ستكون محصورة في دراسة الملف و فرض معدل أدنى للدخول سيتم تحديده لاحقا.
حسب تأكيد من مسؤولين في وزارة الصحة، فإن الدراسة في هذه المؤسسات ستتوج بليسانس معترف به من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعدها يتم تعيين الطلبة الحاصلين على الدبلوم في مختلف المؤسسات الإستشفائية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة قد ووسعت عدة أقسام بمدارس التكوين التي تحولت إلى معاهد عليا بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 92-11 المؤرخ في 24 فيفري 2011. هذه الإستراتيجية تهدف إلى تحسين مستوى التكوين بعد إدماج التكوين الشبه طبي في النظام LMD (ليسانس-ماستر-دكتوراه) منذ ذلك التاريخ. ومن بين الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الوزارة لتحسين نوعية التكوين والتكفل بالمريض، هي دراسة الطالب مواد مختلفة في الجذع المشترك وإجراء تربصات تطبيقية قبل اختيار التخصص المناسب له. كما سيتم في إطار الإستراتيجية المعتمدة إبرام اتفاقيات مع مؤسسات عمومية، وخاصة لتكوين السلك شبه الطبي حول بعض الاختصاصات ذات الصلة بالحياة اليومية للمواطن مثل الأمن الغذائي وحماية البيئة.
ومن بين التدابير التي اتخذتها الإدارة لتحسين نوعية التدريب والدعم للمريض إدخال العديد من الوحدات الأساسية والتدريب العملي قبل التخصص. ومن خلال تبني هذه الاستراتيجية، تعتزم الإدارة  تعزيز جودة التعليم والتدريب العملي لتعريف الطلاب على العمل الميداني. وفيما يتعلق بالبرامج التعليمية سيتم برمجة دورات ترمي إلى تعريف الطلاب بالقواعد الأساسية للوقاية وترسيخ ثقافة الاعتراف بالخطأ الطبي لتعريف أفضل للمسؤوليات ولإضفاء الإنسانية في الممارسة الطبية.


يجدر الذكر إلى أن عدد المتخرجين من التكوين شبه طبي في الخمس سنوات الماضية يقدر بـ 23 ألف متخرج، وأن العدد العاملين في هذا السلك الذي يُعد من أهم أسلاك الوظيف العمومي يُقدر بـ 30 ألف عامل.


المصدر  جريدة المجاهد


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire